صراع المخلوق الشيطان للمبدي المعيد الخالق
http://www.tarooti.net/upfiles/lyW69609.gif
صراع المخلوق الشيطان للمبدي المعيد الخالق

الوقت المعلوم وتمديده بكل السبل المتاحه له من الخالق
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 رفقا بالقوارير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 44
الموقع : http://night1.mam9.com

مُساهمةموضوع: رفقا بالقوارير   الخميس مايو 03, 2018 5:56 pm





[٤:٣٦ م، ٢٠١٧/١٠/٥]
ابو الياس: السؤال لصاحب الحديث

قال عليه الصلاة والسلام
رفقا بالقوارير
السؤال
كيف نرفق بهم
لماذا لم يقل رحماً بالقوارير
هل هناك، فرق بينهم

بسم الله والحمدلله على كل ما انعم علينا به والصلاة والسلام على نبينا محمد صل الله عليه وسلم .

الرفق : في التعامل معهم في جميع شؤون الحياه والحلم على ما يصدر منهن لاي سبب .

لماذا لم يقل رحماً بالقوارير ؟
قال عليه السلام رفقا لانها مرافقه لك في الحياه وفي الجنه اذا كانا من اهل الجنه .

هل هناك، فرق بينهم؟
هنا الرفق :يكون بما هو مرافق لك
والرحمه : تكون لاي شي قد تقابله في حياتك من انس او حيوان وغيره .....الخ .

،،،،،،،،!
//////////////////////////
السؤال الثاني
هل هناك وسيله ويحق لي عدم
الرفق بها
واكون ما خالفت امر النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق بالقوارير.

الجواب /
ليس هناك وسيله لان كل ماثبت في القران الكريم او السنه النبويه لا يمكن فعل عكسه .

،،،،،،،،،
//////////////////////////
السؤال الثالث
خيركم خيركم لاهله
مانوع الخيريه المقصوده
في الحديث
وكيف انالها بأحقية ويقين

مانوع الخيريه المقصوده؟
الخيريه بما اراه
في حسن التعامل مع الزوجه وقبلها مع الوالدين والاخوان وطاعة اللوالدين
في حسن التربيه وامرهم بما يرضي الله ورسوله .

وكيف انالها بأحقية ويقين؟
اولا نيلها يكون في المقام الاول فضل يتفضل علينا به رب كل شي .
ومن اسبابه في ما اراه هو الرضى بما كان عليك ممن تعولهم وشكر الله على كل ما يجيك ممن ترعاهم خير او شر ومراعاة الله ورسوله في تربيتهم .

مثال :

لو كان نصيبك مع زوجه لا ترضى باي شي تعطيها .
فهنا يجب عليك الصبر ومحاولة تعديل هذا السلوك .

هذا والله اعلم .



بسم الله والحمدلله على كل ما انعم علينا به
والصلاة والسلام على نبينا محمد صل الله عليه وسلم .
الرفق : في التعامل معهم في جميع شؤون الحياه والحلم على ما يصدر منهن لاي سبب .
لماذا لم يقل رحماً بالقوارير ؟
قال عليه السلام رفقا لانها مرافقه لك في الحياه وفي الجنه اذا كانا من اهل الجنه .

هل هناك، فرق بينهم؟
هنا الرفق :يكون بما هو مرافق لك
والرحمه : تكون لاي شي قد تقابله في حياتك من انس او حيوان وغيره .....الخ .
//////////////////////////
السؤال الثاني
هل هناك وسيله ويحق لي عدم الرفق بها
واكون ما خالفت امر النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق بالقوارير.
الجواب /
ليس هناك وسيله لان كل ماثبت في القران الكريم او السنه النبويه لا يمكن فعل عكسه .
السؤال الثالث
خيركم خيركم لاهله مانوع الخيريه المقصوده
في الحديث وكيف انالها بأحقية ويقين
الجواب
انوع الخيريه المقصوده؟ الخيريه بما اراه
في حسن التعامل مع الزوجه وقبلها مع الوالدين والاخوان وطاعة اللوالدين
في حسن التربيه وامرهم بما يرضي الله ورسوله .
وكيف انالها بأحقية ويقين؟
اولا نيلها يكون في المقام الاول فضل يتفضل علينا به رب كل شي .
ومن اسبابه في ما اراه هو الرضى بما كان عليك ممن تعولهم وشكر الله على كل ما يجيك ممن ترعاهم خير او شر ومراعاة الله ورسوله في تربيتهم .
مثال :
لو كان نصيبك مع زوجه لا ترضى باي شي تعطيها .
فهنا يجب عليك الصبر ومحاولة تعديل هذا السلوك .

هذا والله اعلم
الناقد مع صاحب الحديث

مشاركة ماجد صاحب الفقه
صاحب الفقه،،
السؤال
فماذا يسمى هذا النوع من الخلق؟
واي ديانه ملتهم ؟
الجواب
من لا يعبد الله يعرف بالملحد اي لا دين له
وليس له ديانه
فك شفرتها
من واقع كلامك فانا لا انحني ولا اطيع ولا مستسلم لله
مثاله
كما ةيفعل ىاغلب الناس في العمره بادائها وعدم تقصير الشعر ويكتفون بتمرير الموس للتحلل من الاحرام
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
السؤال الثاني
ماهو الاسم الذي من اسماء الله الحسنى ولا يلزم الملائكه ذكره؟
هنا لا يوجد لدي زياده على ما ذكره اخي عبدالله وفقه الله
السؤال الثالث
اين يكمن السر
في حب الله وماهو مفتاحه؟
السر : يكمن في معرفة الله
مفتاحه : التأمل في خلق الله
مشاركه ماجد عمر
قالت زوجة العزيز (ان النفس لأمارة بالسوء )الا مارحم ربي
وقال السامري عندما سأله نبي الله موسى
ماخطبك ايها السامري الايه
قال بصرت بما لم يبصرو وأخذت قبضة من أثر الرسول
(وكذلك سولت لي نفسي)
وقال تعالى
( يا أيتها النفس المطمئنة)
السؤال الاول
متى تأمرك النفس بالسوء حاول يكون جوابك مختصر مفهوم يوصل معناه للقارئ بسهوله واعطينا مثال في واقع حياة الناس ان امكن
الجواب :
النفس تأمر بالسوء عندما يكون الانسان غارق في ملذات الدنيا
وكل ما انتهى من شي تفتح له باب جديد وربما تكون في نفس الموضوع بس بطريقة اخر .
مثال :
شخص متعلق بالنساء .
واخر بالمال ولا يفرق مصدره .
،،،،،،،،،،،،
السؤال الثاني
كذلك سولت لي نفسي
مامعنى سولت له نفسه وكيف افهم طريقة تسويل النفس لصاحبها عشان احذر منها
الجواب :
سولت له
نفسه : زينة له أو زادة في رغبته .
،،،،،،،،،
السؤال الثالث
هل هناك ترابط في الشر في قول إمرأة العزيز أمارة،،،،،،وقول السامري سولت،،،،،
الجواب :
نعم فيه ترابط لان النتيجة واحده وهي السوء .
الجواب :
بالنسبه لذكر الله( ياايتها النفس المطمئنة )
هنا ارى لعظمة هذي النفس ومكانتها العاليه .
وايضا قسمه عزوجل ( بالنفس اللوامه )
لما يحمله صاحب هذه النفس من صراع قوي لايعلمه الا الله وحده في اتابع ما يرضي الله .
وهنا من يحمل احد هاتين النفسين منشغلين بطاعة الله ويريدون قربه
الان نأتي لقول امرآة العزيز وذكرها ( لنفس الاماره ) وقول السامري ( سولت لي نفسي ) .
في كلا الحالتين ارى ان من بحمل هذه النفسه انشغاله بالدنيا وملذاتها اكثر من طاعة الله وعبادته .
الناقد مع ماجد
نبدا باأول فقره وهي: ما الفرق بين الرفق ورحمة؟
انت قلت ان الرفق يكون بما هو مرافق لك
انا اشوف عكس ذلك
انا اشوف :
الرفق هو : الين في القول والفعل واخذ الامور بلاسهل وهو عكس العنف
ي صاحب الحديث
هل تقصد من اجابتك في السوال الاول او الفقره الاولى ان الرفق للجماد و الرحمة تكون للانس والجن والحيوان ؟
انتظر اجابته
لا انا اشوف ان الرفق هو لمن تحت ولايتك مثل الزوجه والابناء الى الاحفاد
2017/10/15، 9:42 م - ‫عصام عبد الملك‬‎:
في اجابتك مابينت معنى الرفق والرحمة بمعنى واضح
اما بالنسبه للمعنى
الرفق : الحلم والعطف في التعامل مع الزوجات كم ورد في الحديث رفق بالقوارير
اما الرحمه : فهي قد تكون شامله لكل من تتعامل معه انس او جن او حيوان
انا فهمت منك الان
ان الرحمة شاملة وان الرفق فقط لزوجات او للاناث ؟
في الحديث نعم المقصود به الزوجات
وفي معنى الرفق .. يكون كل من يكون تحت رعايتك
او مسؤوليتك
طيب لو قلنا رحمآ بالقوارير بيطلع نفس المعنى لان انا قلت ان الرحمة تشمل كل شي
اذا من الكلام ان الرحمة والرفق نفس المعنى لكن الفرق انو الرفق لمن هم تحت مسؤليتك والرحمة شاملة
اذا كانت اجابتك هاذي ف انا اخلافك لان هناك اختلاف بين الرفق والرحمة
هذي هي اجابتي الشخصه
اذا اعطني وقت لكي ابحث عن جواب علمي واطرحه لك
__________________
انا اشكرك على اجابتك وعلى مجهودك بس اني لقيت ثغرات كثير في اجابتك
كل شخص يريد ان يكون جوابه صحيح
ولكن لما يكون هناك ثغرات زي ما لقيت في اجاباتي فلربما تكون خيره ليطول النقاش وافهم ويفهم كل من معنا فالحمدلله على كل حال
الان اتمنى منك توضيح الثغرات لكي يتم حلها
طيب ي استاذ ماجد عندي مثال وهو جمعية الرفق بلحيوان ليه ماقالو جمعية الرحمة بلحيوان وايضا انت قلت ان الرحمة شاملة لكل شي من حيوان او انس او جن
كلامك سليم .؟رد ايجابي
انا بصراحه هذا اللي اعرفه
قد يكون فهمي للكلمتين غلط لان لم ابحث في الكتب او النت
___________________________________
نأتي لسوال الثاني وهو:
هل هناك وسيلة ويحق لي عدم الرفق بها واكون ماخالفت امر النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق بالقوارير .؟
جواب استاذ ماجد هو :
ليس هناك وسيله لان كل ماثبت في القران الكريم او السنه النبوية لا يمكن فعل عكسه .
انا مؤيد لجواب لصاحب الحديث في هاذي الاجابه .
السؤال الثالث
خيركم خيركم لاهله مانوع الخيريه المقصوده في الحديث وكيف انالها بأحقية ويقين
مانوع الخيريه المقصوده؟
الخيريه بما اراه
في حسن التعامل مع الزوجه وقبلها مع الوالدين والاخوان وطاعة اللوالدين
في حسن التربيه وامرهم بما يرضي الله ورسوله .
وكيف انالها بأحقية ويقين؟
اولا نيلها يكون في المقام الاول فضل يتفضل علينا به رب كل شي .
ومن اسبابه في ما اراه هو الرضى بما كان عليك ممن تعولهم وشكر الله على كل ما يجيك ممن ترعاهم خير او شر ومراعاة الله ورسوله في تربيتهم .
مثال : لو كان نصيبك مع زوجه لا ترضى باي شي تعطيها .
فهنا يجب عليك الصبر ومحاولة تعديل هذا السلوك .
ايضا انا مؤيد جواب صاحب الحديث .
2017/10/15، 9:42 م - ‫عصام عبد الملك‬‎:
اعتدائته
هل يطرح الاخوان اجوبتهم او ننتقل لسؤال صاحب الفقه
الان اتمنى منك توضيح الثغرات لكي يتم حلها
واحب اشكرك ع اجتهادك كذالك ومجهودك واسلوبك الراقي في النقاش
الان شيخنا عصام يوجهنا
______________________________________
هذا ماجد ومشاركته لصاحب القران
بالتسبه لصاحب القران الكريم
الفرق بين فعل وعمل
فعال : ورد في القران الكريم على سيبل المثال وليس الحصر
فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ
وهنا يبان لي معنى فعال اي القدره الكامله التي لا يملكها الا الملك الحق اله العالمين

وبعد ما قرات وجدت نفس ما قاله اخوي عبدالله ان العمل يكون له جزاء
واضيف على كلامه
ان عمل في القران تخص كل ما خلق الله لعبادته وهم الثقلين
------------------''''--------

_________________



لا نرجو احدا الا اللــــــــه
ولا احب الينا احدا ممن يحبه
"
سبحان من جعل انفاسنا هواه
وجعل لنا اسماء في امته
"
فيا حسرة على من نسيهم الله
وغرتهم الدنيا واضاعو جنته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://night1.mam9.com
 
رفقا بالقوارير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صراع المخلوق الشيطان للمبدي المعيد الخالق  :: الوقايه من الفتن :: صاحب الحديث-
انتقل الى: